دونك -وفقك الله- ترجمةٌ لم يَسبق إليها تُرجمان وهي الأولى عن الإنجليزية أبدا: ميشيما: المناظرة الأخيرة | Mishima: The Last Debate
رابط الترجمة هامش: [¹] لفظة obscene نقلتها الفاضح ومنها المفاضحة وهي نوع من الوجود للغير ينتمي لجنس المنكر.
[²] أستخدم "علاقة" و"مَقيس" بترادفٍ حسب السياق.
[³] لفظة reification نقلتها تحققٍ الأشياء objects
[⁴] شكل Form: إن لكل جسم طبيعي شكلاً طبيعيًا، وذلك بيِّن من أن لكل جسم متناه وغير متناه يحيط به حدٌّ أو حدود، وكل ما يحيط به حدٌّ أو حدود فهو مشكل. (عند اِبن سينا)
[⁵] صورة Image: الهيولي التي يتألف منها الشيء وهي إمكان محض أو قوة مطلقة لا تنتقل إلى الفعل إلا بقيام الصورة فيها.
[⁶] كلمة negation نقلتها النفي وهي مترادفة مع السلب: رفع النسبة الوجوديّة بين شيئين. (عند اِبن سينا) [⁷] لفظة Other نقلتها الغير.
[⁸] الإدراك Perception: الإشكالية الحاصلة عند المتناظرين هو سبق الفعل الإدراك أو العكس. لو سلمنا بأن "الوجود هو كون الشيء مدركًا" إن كان الوجود مرتبطًا بالإدراك، فإن مجموع الإدراك ينهار في العدم لافتقاره إلى الإدراك. منتهى ذلك أن ميشيما يرى بأن يسبق الفعل الإدراك. لذا ما اِنهار في العدم لإفتقاره إدراكك فهو غير مدّرك عندي (حسب أحد المتناظرين؛ أكاتا)
[⁹] تسمية وإسمية Naming, le nominlaisme: مذهب يرجع المعنى الكلي إلى أسماء وعند المتأخرين في العِلموية فالمعاني الكلية ليست حاصلة فهو لا يبحث في الأشياء نفسها بل في أسمائها.
[¹⁰] العلاقة|لعلائقية Relationality: وهي أيضًا الإضافة ونقلتها علاقة وهي علاقة بين شيئين يتبدل أحدهما بتغير الآخر، كتبدل التابع بتبدل المتغير الرياضيّ.
[¹¹] المفهوم Concept: أو التصور، والثاني أشمل لما فيه من مفهومٍ وما صدق.
[¹²] الديالكتيك La dialectique: لم تُذكر، فيها تُثبت المسألة وتُنقض ومن ثم تُتجاوز إلى تأليفٍ يتعدّاهما. والجدل عند الماركسيين يتركّب من مثالية هيجل ومادية ماركس، ذلك أن التطور الجدلي عند ماركس هو تطور المادة.
[¹³] المكان Space: توزيع الأشياء الموجودة او المتجاورة.
[¹⁴] الشيء Object: لفظ عام في كل ما يمكن أن يفكّر فيه وكل ما يمكن إثباته ونفيه. وعند اِبن سينا لا يفارق لزوم معنى الموجود إياه البتة بل معنى الموجود يلزمه دائمًا، ذلك لأنه إما موجودًا في الأعيان أو الوهم والعقل.
[¹⁵] الفعل Act: هو كون الشيء مؤثرًا في غيره.
[¹⁶] الواقع Real\reality: الموجود حقًا والمتحقق في الأعيان ومنها الواقعية فيها تُقدم الأعيان الخارجية على المدركات الذهنية.
[¹⁷] الهوى Passion ونقلتها الشغف: فيه عاطفة جامحة قد تغير العالم لحصول موضوع الهوى وهي مجتاحة كامل حقل الوعي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق