التعبيرية الألمانية هى جزء من الحركة الحداثية التى بدأت مع الشعر والرسم فى ألمانيا. كانت بمثابة الحركة التى سعى الناس فيها للتعبير عما شعروا به أو رأوه خلال الحرب العالمية الأولى. انتشرت التعبيرية الألمانية بشكل أساسى فى جميع أنحاء ألمانيا ودول أوروبا الشمالية. تعد الحركة التعبيرية اليوم واحدة من الحركات الفنية.
بداية التعبيرية الألمانية فى الأفلام
يقال بأنه فى تاريخ السينما، صورت التعبيرية الألمانية واقع الحياة اليومية. تمثل الأفلام والفن فى الفترة التعبيرية الحقيقة المروعة التى تعامل معها الشعب الألمانى. وأيضًا تمسى فترة التعبيرية بفترة فايمارWeimar period فى تاريخ السينما حيث صورت مشاعر ومعاناة الأمة المنهارة وشعبها. وكإمتداد للحركة الطليعية، بدأت التعبيرية الألمانية بالتأثير فى الفن والرسم حيث "التعبير" كأسلوب لوصف مجتمعهم.
أسلوب التعبيرية الألمانية
ألمانيا كأمة انهارت فى الحرب العالمية، تعرض الإقتصاد ومعيشة الشعب فيها لمعاناة عظيمة. الأفلام من الدول الأخرى التى حظرت فى عام 1916، هذا بدوره أدى لنشأة التعبيرية الألمانية. الأفلام التى تمت إنتاجها كانت سوريالية، مشوهة بظلال كثيفة لجعل القصة تبدو قاتمة وكئيبة. عبرت الحركة عن الكآبة الموجودة فى أذهان الناس بسبب الحرب.
الخصائص الغالبة على التعبيرية
1- استخدمت التعبيرية "الإعداد المسرحى mise-en-scene" والجو العميق heavy atmosphere.
2- تأثيرات الظل الطويل.
3- مواقع تصوير مصطنعة مع تفاصيل واقعية.
4- تفاصيل الإخراج بدورها تثير المشاعر والتى تثير عقل الجمهور.
5- وضع الكاميرا فى زوايا غير متوقعة تمنح الجمهور فهمًا وتصورًا مختلفًا.
6- تهدف إلى إثارة الغموض، الهلوسة، التوتر العاطفى الشديد.
7- وتيرة بطئة عن الأفلام العادية الأخرى.
نهاية التعبيرية الألمانية
انتهت التعبيرية الألمانية عام 1923 بوجود الحواجز السياسية والمنع التعسفى، كانت تسمى بالفن المنحط لصناعة السينما فى ألمانيا. مع ذلك، انتقل التعبيريون الألمان إلى هوليوود حيث استمرت التعبيرية بفضل تأثير سحر وثقافة هوليوود. يُعتبر السبب الرئيسى لضعف التعبيرية الألمانية هو عدم الإهتمام التدريجى بالموضوع.
أفلام ومخرجون مشهورون من عصر التعبيرية
الفيلم الأول الذى جاء كتجربة تعبيرية كان فيلم "طالب براغ Student of Prague" للمخرج بول فيجنر Paul Wegener، فيلم إثارة صامت، تدور أحداثه حول طالب فقير ينقذ كونتيسه جميلة وسرعان ما يصبح مفتونًا بها. يقول ساحرٌ بعقد صفقة مع الشاب الصغير لمنحه ثروة رائعة وأى شئ يريده مقابل توقيع اسمه على عقد "أى عقد صفقة مع الشيطان". يقوم الطالب مسرعصا بتوقيع العقد لكنه لا يعلم ما هو عليه.
يعتبر فيلم "كابينة الدكتور كاليجارى The Cabinet of Dr. Caligari" للمخرج روبرت فين Robert Wiene أحد الأفلام البارزة فى التعبيرية الألمانية وكان يعتبر مثالًا رئيسيًا على أفلام التعبيرية.
فيلم "القطة البرية Die Bergkatze" للمخرج إرنست لوبيتش وفيلم "دكتور مابيوس المقامر Dr. Mabuse the Gambler"، "المصير Destiny"، "متروبوليس Metropolis" للمخرج فرتز لانج، تلك بعض من الأفلام التى نالت استحسانًا كبيرًا فى فترة التعبيرية الألمانية.
مثال: التعبيرية الألمانية - كابينة الدكتور كاليجارى
من إخراج روبرت فين وسيناريو كارل مايير وهانز جانوفيتز. تم إنتاج هذا الفيلم الألمانى/التعبيرى فى 26 فبراير 1920 فى ألمانيا وتمت دبلجته. كونه فيلم سينمائى قوى من أفلام التعبيرية الألمانية، أشار الناقد الأمريكى، روبرت إبرت، بأنه أول فيلم رعب أصلى bona fide. تدور الأحداث حول فرانسيس، الذى كان متيمًا ب جين، ووصفها بأنها خطيبته. قابل هو وصديقة آلان الدكتور كاليجارى وسيزار، حيث وضعهما الدكتور داخل كابينة تبدو وكأنها نعش عن طريق وسائل منومة. مات آلان وبحث فرانسيس وجين على كاليجارى وسيزار. أصبحت حياة جين فى خطر وأصيب فرانسيس بالصدمة بسبب الكشف المروع عن شخصية الدكتور وهو يواصل إستجوابه. هكذا، فإن الحبكة الملتوية للفيلم كانت أكثر من رائعة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق