أربعة فصول من تاريخ الفيلم الطليعى البولندى | الفصل الثانى - الرسوم المتحركة التجريبية

0
Jan Lenica
كان العقد الأول بعد الحرب فى بولندا، لأسباب سياسية، أكثر فترة محبطة لأى ممارسة فنية مستقلة، بما فى ذلك السينما المستقلة، التى فقدت أهميتها فى تلك الفترة. جلبت نهاية الخمسينيات معها إحياء السينما التجريبية. كان التحول فى الإهتمامات تجاه أفلام الرسوم المتحركة بصورة عامة ضروريًا  لتلك الفترة. تعتبر أفلام Walerian Borowczyk و Jan Lenica هى بداية الإتجاه التجريبى فى الرسوم المتحركة البولندية.

Walerian Borowczyk
كانت بنية الكولاج Collage structure وتقنية الإطارات الثابتة pixelation والمزج بين الحركة الحية والرسوم المتحركة أكثر السمات المميزة لأسلوبهما. فى هذا السياق، شغل فيلمين للمخرج Mieczyslaw Waskowski مكانة مميزة وهما: المسرنم Somnambulicy و Uwaga, malarstwo وكلاهما تم اصدارهما عام 1957. كانت الصورة، المصنوعة على لوح زجاجى مطلىٍ على سطحه، محاولة فريدة  لتحقيق تأثير البقعية tachiste فى الفيلم.

Andrzej Pawlowski
قدم Andrzej Pawlowski مساهمة جليلة أخرى. تكون عرضه "Kineformy" من عرض نماذج حركية ومكانية وتجريدية على الشاشة من خلال عدسات خاصة بتشويه الصورة image-distorting lens.
اعتاد باولوفيسكى Pawlowski على إستخدام مقابض تشبه الكرنك لتحريك النماذج والعدسات. أدى الضوء، المار عبر العدسات، إلى تشويه الأشكال مما نتج عنه صورة معقدة للغاية. عام 1957 قدم باولوفيسكى Pawlowski نسخة فيلمية من عرضه الخاص بالضوء بعنوان Kineformy. الخطوات التالية فى تجريبية الأفلام فى بولندا قام بها فنانو "ورشة عمل الأفلام".




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © محمد م. الشرقاوى

تصميم الورشه